بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، انا اعجبني الموضوع هاذا وان شاءالله نستفيد منه جميعا اخوان وخوات .
إن الأطفال بحاجة كبيرة جدا إلى انتباه آبائهم ويرغبون فيه كثيراً:
ولذا فيستطيع الآباء استخدام قوة الانتباه لتغيير (لتشكيل ) السلوك لدى أطفالهم
إن إعطاء الانتباه الإيجابي (الثناء) يزيد السلوكيات التي تحبها ويريد الكثير منها
إن إعطاء الانتباه السلبي (التجاهل) يقلل من السلوكيات التي لا تحبها وتريد القليل منها.
اعمل جدولاً وبرنامجا بالسلوكيات التي تحبها والتي تحب التقليل منها على الشكل التالي:
وابدأ بمراقبة سلوكيات أطفالك وهي الأفعال التي يمكن أن تراها أو تسمعها ثم صنفها حسب الجدول :
سلوكيات لا يمكن احتمالها وأريد الحد منها
-يضرب أخاه الصغير
-يركب الدراجة في الطريق
-يغادر المنزل دون علمي
-اللعب بالكبريت أو السكين
-إيذاء أطفال الجيران
-السخرية من الأخت
- النواح
- الرد الوقح
- الجدال
سلوكيات لا أحبها وأريد القليل منها
- يقول أكرهك
- التنابز بالألقاب
- رفض ارتداء الملابس
- مقاطعة الحديث
سلوكيات أحبها وأريد الكثير منها
-يقول شكرا عند إعطائه شيء
- يبدأ في ارتداء ملابسه بنفسه
- يمتثل لبعض الطلبات بسرعة
- يغلق جهاز التلفاز طواعية
- يسمح لك بالحديث دون مقاطعة
- يشارك اللعب مع صديق
-يقول الصدق
- يستيقظ من نومه دون مشاكل
*حتى يكون الثناء فعالاً في زيادة السلوكيات التي تحبها وتريد المزيد منها فتأكد من استخدام العناصر الخاصة به.
- أثن على السلوك وليس الطفل.
- تواصل بالعين
-اجعل جسدك في مستواك طفلك أو احتضنه أو ربت ظهره
-ابتسم أو أظهر سعادتك
-استخدم نبرة صوت هادئة
-اختر رسالة قصيرة لتذكر بها السلوك الذي تحبه
-قدم ثناءك بطريقة ذات مغزى لطفلك
- أثن على الفور بعد حدوث السلوك الذي تحبه
وبالطبع لا تجعل ثناءك مصحوبا بالسخرية ..
أسلوب تقديم الثناء :
لا تقدم الثناء فقط عند إتمام وإنجاز المهام :
- أثن على طفلك عندما :
· يبدأ في القيام بالسلوك الذي تحبه
· يحاول القيام بالسلوك الذي تحبه
· أثناء القيام بالسلوك الذي تحبه
· يمتثل سريعاً لأي سلوك تطلبه
· يبدأ من تلقاء نفسه في القيام بالسلوك الذي تحبه (المبادرة)
· يلعب جيداً مع أقرانه
· يلعب بمفرده
· يتوقف عن السلوك الذي لا تحبه
[ تحياتي لكم ، انتظر ردودكم في اقلامكم المميزهـ ]